أبوفايد: عقيلة انقلب على اتفاقه مع المشري في القاهرة

تاريخ النشر: 2023-01-23 15:15:00

قال عضو المجلس الأعلى للدولة إدريس أبوفايد، إن رئيس مجلس النواب عقيلة صالح نسف وانقلب على الاتفاق بينه وبين رئيس مجلس الدولة خالد المشري في القاهرة بشأن القاعدة الدستورية.
وأضاف أبوفايد لفبراير الاثنين، أن رئيس لجنة المسار الدستوري عن المجلس الأعلى للدولة رفض قبول دعوة مجلس النواب لاستئناف المفاوضات، مرجعا سبب ذلك لعدم صحة الإجراءات المتعبة في هذا الصدد، بحسب قوله.
وأوضح عضو المجلس الأعلى للدولة أن استئناف الحوار بين اللجنتين يجب أن يكون برعاية المبعوث الأممي إلى ليبيا عبد الله باتيلي، ويجب أن تكون الدعوة مبنية على رؤساء اللجان في المجلسين وليس مجرد عرض بلجنة النواب، وفق تعبيره.
وكان رئيس مجلس النواب، عقيلة صالح، فجر في جلسة رسمية توترا جديدا مع رئيس مجلس الدولة، خالد المشري، عقب تصريحات قال فيها إن "البرلمان" هو السلطة التشريعية الوحيدة في البلاد، وأن مجلس الدولة استشاري فقط ولا يملك صلاحيات إنجاز قاعدة دستورية وأن كل التقاربات تظل نظرية ودون أي فاعلية حقيقية.
وأضاف صالح أن مجلس الدولة لم يستجب لأي من المراسلات بشأن كل الملفات العالقة وخصوصا المناصب السيادية، رافضا ما وصفه بسياسة التهميش التي يمارسها المجلس ضد البرلمان.
كما حذر رئيس مجلس النواب عقيلة صالح من إعلان وشيك لتقسيم البلاد في حال تعذر الخروج من الأزمة الراهنة، لافتا إلى أنه في حال تعذر الخروج من الأزمة السياسية الراهنة بحلول منتصف مارس المقبل فإن ذلك ينذر بإعلان وشيك لتقسيم البلاد ويفتح المجال أمام التدخل الأجنبي في ليبيا، نافيا توصله لأي توافقات مع المشري بشأن القاعدة الدستورية.