غوتيريش يقبل استقالة باتيلي ويجدد دعمه للعملية السياسية في ليبيا

تاريخ النشر: 2024-04-17 17:49:00

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش مواصلة دعم العملية السياسية التي ينفذها الليبيون عقب قبوله استقالة ممثله الخاص رئيس البعثة الأممية في ليبيا عبدالله باتيلي التي أعلنها الثلاثاء.
وشكر غوتيريش في بيان صادر عن الناطق باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك باتيلي على جهوده لإعادة بناء السلام والاستقرار في ليبيا.
وأمس الثلاثاء، كشف موقع جون أفريك عن تقديم عبد الله باتيلي استقالته عن مهامه رئيسا لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.  
وأوضح الموقع الفرنسي أن باتيلي تقدم باستقالته في الخامس عشر من أبريل الجاري قبيل إحاطته بمجلس الأمن، مؤكدا أن الأمين العام أنطونيو غوتيريش قبل استقالة الدبلوماسي السنغالي.
 هذا وقدم باتيلي الثلاثاء إحاطة عن الأوضاع في ليبيا ومستجدات الملفات السياسية والاقتصادية والعسكرية أمام أعضاء مجلس الأمن.
وقال المبعوث الأممي إلى ليبيا عبد الله باتيلي، إن الأطراف الخمسة المدعوة للحوار تعكس تركيبة القوة على الأرض، وإن التنافس بينها من صلب المشكلة القائمة، موضحا أن الحوار وسيلة للتوصل إلى حل جامع.
وأضاف باتيلي خلال إحاطته أمام مجلس الأمن أن محاولاتهم لحل الأزمة الليبية لم تجد ردا من الأطراف السياسية إلا بالمعارضة وعدم الاكتراث لمصلحة الشعب الليبي.
وأكد المبعوث الأممي إلى ليبيا عبد الله باتيلي أن المواقف المتحجرة للأطراف السياسية تؤثر سلبا في جهود الدفع بالعملية السياسية للأمام.